الممرات المائية المهمة في العالم: مراجعة الأهمية والأثر.



المقدمة:

يشهد العالم نوع جديد من الاقتصاد فى العصر الحالى ألا وهو اقتصاد العبور. والمقصود باقتصاد العبور هنا هو الأموال التى تأتى من القنوات والممرات المائية عن طريق دفع السفن رسوم عبور لهيئات هذه القنوات أو الممرات. سنتحدث اليوم عن أهم هذه الممرات فى العالم وكم تبلغ أرباحها فى الشهر أو السنة. فلنبدأ على بركة الله (بسم الله الرحمن الرحيم) ولا تنسى أن تصلى على حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم-هيا بنا.

1-قناة السويس:

هى ممر مائى يربط بين البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وتعد أهم ممر مائى لأن بها يتم نقل النفط من مصادره فى الشرق إلى استهلاكه فى الغرب، ولولا هذه القناة لكان العالم حتى الآن يمر عبر قارة أفريقيا عن طريق رأس الرجاء الصالح.
لقد صدر أول فرمان لامتياز منح المهندس الفرنسى فرديناند ديلسبس الحق فى إنشاء شركة تقوم بشق قناة السويس عام 1854م، وكانت مدة الامتياز 99 سنة وتبدأ من تاريخ فتح القناة، وللحكومة المصرية 15% من صافى أرباح الشركة سنوياً، ورسوم القناة يتفق عليه من قبل الخديوى والشركة، وبعد انتهاء المدة تحصل الحكومة المصرية على الشركة بالكامل.
تأسست شركة قناة السويس فى عام 1858م برأس مال يقدر قيمته 8 مليون جنيه، وكان لدى الشركة منذ افتتاحها 400 ألف سهم قيمة كل سهم 500 فرنك فرنسى، وكانت حصة مصر من هذه الأسهم هى 92136 سهم، لكن بسبب رفض كلاً من إنجلترا والولايات المتحدة والنمسا وروسيا الاشتراك فى هذا المشروع، تدينت مصر 28 مليون فرنك فرنسى لشراء باقى الاسهم، فأصبح لدى مصر 177642 سهم.
أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر  عام 1956م قرار تأميم قناة السويس، وفى عام 1963م سددت مصر التعويضات للمساهمين فى شركة القناة من أسهم وحصص تأسيس.
وفى عام 2022م أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أن إيرادات القناة الشهرية بلغت 704 مليون دولار، وهو أعلى إيراد شهرى فى تاريخ قناة السويس، وسجلت قناة السويس ارتفاعاً فى حركة الملاحة بعبور 2103 سفينة فى يوليو ويقدر هذا الارتفاع ب 25% مقارنة بالعام الماضى، وارتفعت أعداد ناقلات النفط ب 60% فى يوليو الماضى والإيرادات الشهرية لهذه الناقلات تقدر ب 153 مليون دولار، هذا غير أنه فى العام المالى 2021-2022 زادت إيرادات القناة 21% عن العام المالى السابق بقيمة تصل 7 مليار دولار، وكل هذه الإيرادات تعتبر الأعلى فى تاريخ قناة السويس.

2-مضيق هرمز:

عندما تتوتر العلاقات بين إيران والولايات المتحدة، تهدد إيران بأنها ستعيق مرور إمدادات النفط من مضيق هرمز، ولكى تتأكد الولايات المتحدةعدم إعاقة إيران تقوم بتكثيف الوجود العسكرى للخليج.
يعتبر مضيق هرمز واحد من أهم الممرات المائية فى العالم، وهذا بسبب أنه يمر منه ناقلات النفط من دول الخليج إلى العالم كله.
وتكمن أهمية مضيق هرمز فى:
1- 40% من الإنتاج العالمى للنفط يمر عبر مضيق هرمز.
2-تصدر السعودية نحو 88% من إنتاجها النفطى عبر هذا المضيق، والعراق 98%، والإمارات 99%، وكل نفط إيران والكويت وقطر.
3-اليابان هى أكبر مستورد للنفط عبر هذا المضيق.
4-فى 2016 مر عبره 18.5 مليون برميل نفط، وفى 2017 مر عبره 17.2 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات، و 2018 مر نحو 17.4 مليون برميل.

3-مضيق ملقا:

تجسدت أهمية مضيق ملقا فى توفير الآمن لمرور البضائع والحد من النزاعات بين الدول. تكمن أهمية مضيق مالقا فى:
1-تنتقل ثلث البضائع المتداولة فى العالم عبر مضيق ملقا.
2-ساهم مضيق ملقا فى رفع ونمو الاقتصادات الرئيسية لعديد من الدول مثل (الصين-اليابان-كوريا الجنوبية-دول الشرق الأوسط).
3-ينتقل عبره نحو 80% من إجمالى النفط المتوجه إلى منطقة شمال شرق آسيا.
4-يحافظ المضيق على الآمن والاستقرار فى المنطقة؛ بسبب أهميته فى التمنية الإقليمية.

4-مضيق باب المندب:

مضيق باب المندب لا يقل أهمية من حيث التجارة الدولية فإن مهمته هى تكمن فى:
1-طريق استراتيجى لتجارة النفط بين الشرق الأوسط والدول الأوروبية.
2-بدون هذا الممر سيضطر ناقلات النفط القادمة من دول الخليج العربى إلى السفر عبر الطرف الجنوبى من أفريقيا للوصول لدول الاتحاد الأوروبى، مما سيكلف وقت ومال.
3-يعمل كطريق ملاحة للسفن الغير نفطية التى تنتقل بين الشرق الأوسط ودول البحر الأبيض المتوسط.

5-مضيق البسفور والدردنيل:

مضيق البسفور والدردنيل بالنسبة لتركيا كقناة السويس بالنسبة لمصر بالضبط، لكنه طبيعى وليس اصطناعى هذه المرة مثل قناة السويس. يدير هذا المضيق هى تركيا بالكامل وتكمن أهميته الاقتصادية فى أن هناك العديد من الدول تمر ناقلاتها عبر هذا المضيق وهم (روسيا الاتحادية-أوكرانيا-رومانيا-بلغاريا-جورجيا-تركيا)، ويعتبر السبيل الوحيد أو الأقصر الأفضل للتبادل التجارى بين هذه الدول المذكورة ومعهم الوطن العربى وإفريقيا وجنوب آسيا، ويعتبر 25-45% من التبادلات التجارية للدول المذكورة سابقاً تتم عبر هذا المضيق.
فى نهاية هذه المقالة أتمنى أن تكونوا استدفتوا استفادة كاملة بدون نقصان، أتمنى أن تكونوا بخير فى مقالة جديدة بإذن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تعليقات