الرياضة الإقتصادية-أشكال الربح من الرياضات

 

اشتهرت الرياضة بشكل واسع وكبير وخصوصاً رياضة كرة القدم، لكن هل فكرت يوماً بها من جانب أخر أم أنت من مَن يفضلون الاستماع فقط، إن لم تكن فاليوم سنرى الرياضة من جانب اقتصادى ونتحدث عن المظاهر التى تجعل من الرياضة أعمال مربحة  وواسعة.

فلنبدأ على بركة الله (بسم الله الرحمن الرحيم) ولا تنسى أن تصلى على حضرة الرسول صلى الله عليه وسلم-هيا بنا.

1-المباريات:

مصادر الدخل أو الأرباح للأندية وخاصة الكبرى منها فتتعدد مصادرها ومنها:

تذاكر المباريات: تعتبر عملية بيع تذاكر المباريات من أهم المصادر للدخل المالى لها، وتتراوح قيمة التذاكر بين 35-70 يورو.

فيما تتضاعف سعر التذكرة فى البطولات الكبيرة مثل نهائى دورى أبطال أوروبا بين ليفربول وتوتنهام لعام 2019م، إذ تراوح سعر التذكرة 70-600 يورو حسب الفئة ولكل نادى عدد معين من التذاكر.

حقوق البث التلفزيونى: هنالك عدد كبير من مشجعى كرة القدم الذين يدفعون اشتراكات سنوية وشهرية من أجل مشاهدة المباريات عبر التلفاز، ويعتبر البث التلفزيونى من أكثر المصادر التى تقوم بإدخال الأموال على اتحادات كرة القدم قبل توزيعها على الأندية.

وكشفت رابطة أندية الدورى الإنجليزى الممتاز مؤخراً عن الأرباح المالية لأندية إنجلترا من البث التلفزيونى، حيث حصل ليفربول على 149 مليون يورو فى الموسم الماضى 2018-2019م، 148 مليون يورو لمانشستر سيتى.

الجوائز المالية: الوصول إلى نهائى دورى أبطال أوروبا يضخ على الأندية مبالغ من قبل الاتحادات المحلية والقارية والدولية.

وعلى سبيل المثال فإن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم يويفا وزع مبلغ 585 مليون يورو على الأندية التى شاركت فى البطولة وفقاً للمرحلة التى تشارك بها.

التسويق والتجارة: تملك العديد من أندية كرة القدم متاجر إلكترونية ومتاجر بشكلها العادى تقوم من خلالها ببيع منتجاتها من الملابس والمستلزمات الرياضية.

حقوق الرعاية والشركات المساهمة: تقوم شركات عالمية سواء المتخصصة بالرعاية أم بالترويج لنفسها بوضع إسمها على الملاعب وقمصان اللاعبين.

ويحصل مانشستر يونايتد على 191 مليون يورو سنوياً من حقوق الرعاية، وريال مدريد على 120 مليون يورو.

بيع اللاعبين: تحاول الأندية خلال فترة انتقالات اللاعبين الشتوية والصيفية التخلص من لاعبيها غير المرغوب بهم من أجل تمويل صفقات شراء لاعبين جدد.

كيف تحصد أندية كرة القدم على الأرباح بأرقام جنونية ؟

2-الرياضة الإلكترونية:

تحدثنا فى مقالة سابقة بورصة العاب الفيديو عن كيف تجنى شركات الألعاب أربحاها من بث هذه المباريات وأرباح لمباريات سابقة والمصدر الذى جلبت منه المعلومات.

3-السياحة الرياضية:

تعد السياحة الرياضية إحدى الوسائل الهامة فى الترويج للمقصد السياحى بما يضفى عليه متعة وترفيهاً تسعى إليه كل الشعوب، ومن بينها رياضة الغوص والانزلاق على الماء....إلخ.

فهى نوع جديد يجمع بين كلا الناحيتين الناحية السياحية والناحية الرياضية، بالنسبة للناحية السياحية فهو طريقة جديدة لجدولة السياحة ولكن بشكل رياضى.

تمثل السياحة الرياضية بالنسبة للاقتصاد صفات النشاط الاقتصادى عن طريق إنتاج السلع والخدمات السياحية المتمثل فى الأدوات الرياضية وتجهيزات الترفيه.

فهى تستحوذ كذلك على اهتمام الباحث الاجتماعى من وجهة نظر الهجرة، استهلاك الزمان والمكان، تبادل القيم، العلاقات الاجتماعية والتعارف واسترجاع قوة العمل.

أما من الجانب السياسى، فإن الدولة تتدخل لوضع سياسة معينة لتوجيه وتخطيط السياحة خاصة فى البلدان  النامية، باعتبار أن السياحة هى المورد الأساسى لاقتصادها.

تعريف السياحة الرياضية

فى نهاية هذه المقالة أتمنى أن كونوا استمتعتوا، أتمنى أن تكونوا بخير فى مقالة جديدة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات