1-شعبية سوق الألعاب الإلكترونية:
في عام 2024، قدر حجم سوق الألعاب الإلكترونية بـ 272.86 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يصل إلى 426.02 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مُركب قدره 9.32٪ خلال الفترة المتوقعة (2024-2029). بسبب جائحة كوفيد-19، لجأ العديد من الأشخاص إلى منصات الألعاب الإلكترونية لتمضية الوقت خلال فترات الإغلاق، مما أدى إلى جذب ملايين الزوار الجدد وزيادة حركة المرور عبر الإنترنت بشكل هائل.
تشهد صناعة ألعاب الفيديو طفرة كبيرة في عدد اللاعبين والإيرادات. ومن المتوقع أن تستمر ألعاب الهاتف المحمول في تحقيق نمو كبير خلال فترة التوقعات. في عام 2022، وصل عدد مستخدمي ألعاب الهواتف المحمولة إلى 2.7 مليار مستخدم، مما أدى إلى تنزيل 90 مليار لُعْبَة على الأجهزة المحمولة خلال العام.
علاوة على ذلك، تشكل الألعاب 21% من تطبيقات Android و25% من تطبيقات iOS التي تم تنزيلها، مع 55% من مستخدمي ألعاب الهواتف المحمولة من الإناث. تعتبر ألعاب الألغاز والمطابقة هي المفضلة لدى اللاعبات الإناث، في حين يفضل اللاعبون الذكور الألعاب الإستراتيجية والرياضة وإطلاق النار.
المصدر: صناعة الألعاب - تحليل الحجم والحصص - اتجاهات وتوقعات النمو (2024 - 2029)
2-صعود سوق الألعاب الإلكترونية:
على الرغْم أن التنافس في سوق الألعاب الإلكترونية نشط بين العديد من الشركات، فإن الصراع على الصدارة في صناعة الألعاب العالمية يتركز بشكل كبير بين الولايات المتحدة والصين. لكن، هذا التفوق لم يمنع القِوَى الصاعدة، مثل دول الشرق الأوسط، من الظهور بقوة على خريطة التنافس العالمي في مجال الألعاب الإلكترونية. مع توقعات بتسجيل أكثر من 3 مليارات لاعب حول العالم خلال العام الحالي، وزيادة متوسط العائد السنوي لكل مستخدم في سوق ألعاب الفيديو من 58.9 دولار في عام 2019 إلى 80.18 دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن يصل إلى 84.19 دولار هذا العام وفق تقديرات «نيوزو».
ازدادت أهمية الألعاب الإلكترونية، حيث أصبحت تشكل مصدرًا مهمًا للدخل القومي للدول، ولها دور مباشر وغير مباشر في تحقيق التنمية الاقتصادية. لم تعد الألعاب الإلكترونية مجرد وسيلة ترفيه لتضييع الوقت، بل تجاوزت ذلك لتصبح إحدى المصادر الجديدة للنمو الاقتصادي، محققةً إيرادات بمليارات الدولارات.
وفقًا لـِمنصة STATISTA، من المتوقع أن يصل حجم سوق الألعاب الإلكترونية العالمية إلى 282.30 مليار دولار أمريكي، وأن ينمو بمعدل 8.76% سنويًا بين عامي 2024 و2027، ليصل إلى 363.20 مليار دولار بحلول 2027. في هذا السياق، شهدت إيرادات الألعاب الإلكترونية في السُّعُودية والإمارات ومصر زيادة بنسبة 7.8% خلال عام 2023، محققةً 1.92 مليار دولار في نهاية العام وفق تحليل لشركة نيكو بارتنرز.
المصدر: اقتصاد الألعاب الإلكترونية… 3 دول عربية تتصدر المشهد-تنافس عالمي محتدم على سوق الألعاب الإلكترونية
3-حجم الاستثمارات المتدفقة:
فيمَا يتعلق بالقطاع العام، تسود قصص ناجحة حول كيفية دعم الاستراتيجيات والإطارات القطرية تطوير هذا القطاع بشكل منهجي. ومن الممكن أن يكون الأمر معقدًا نسبيًا نظرًا لتعدد المجالات التي تشملها الصناعة وهذا ناتج عن الطبيعة المتنوعة لهذا القطاع الذي تم شرحها سابقًا.
في الحقيقة، هناك مؤشرات وعوامل أخرى يمكن أن تُحكي قصة نجاح مشروع الألعاب. اعتمادًا على مِلَفّ المستثمر، قد تكون بعضها استثنائية، في حين تكون في حالات أخرى تُعتَبَر مبادئ إرشادية. على سبيل المثال:
- التوسع في السوق: يظهر الارتفاع في استخدام التطبيقات السحابية والواقع الافتراضي
- التأثير الاجتماعي: تشكل الرياضات الإلكترونية قوة دافعة للتغيير في المجتمع
- القابلية للتوسُّع: قدرة استوديوهات ألعاب الجوَّال على اكتساب حصة سوقية بسُرعة
- المِيزة التنافسية: تُعَدّ منخفضة بالنسبة للمبتدئين في صُنْع الأجهزة
- مشاركة المستخدم: تُحظى بتقدير كبير من قِبَل الوكالات المؤثرة
